أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / يهم النساء و الرجال، أسباب و عوامل شيب الشعر المبكر.

يهم النساء و الرجال، أسباب و عوامل شيب الشعر المبكر.

مع بلوغ الرجال و النساء لمرحلة متقدمة من العمر يظهر الشعر الأبيض(الشيب) بشكل شبه ملحوظ، حيث يظهر بشكل تدريجي كلما زاد الفرد في العمر. و هذا الأخير من الأشياء الطبيعية عند كبار السن، إذ أن الشعر تغطيه صبغة الميلالين و مع تقدم في السن تتوقف الخلايا الصباغية عي إنتاج و توفير الصبغة، و بالتالي ظهور الشيب. و يعد الشيب مبكرا عند ظهوره لدى الشباب في مقتبل العمر، أي ما قبل الثلاثين عاما و هذا يعود لعدة أسباب و عوامل تنحصر في صحة الشخص أو روتينه اليومي، و المورث العائلي.

العديد من الأشياء تتسب في ظهور الشيب المبكر و هي كالتالي:

الوراثة: كثيرا ما يقع اللوم على عامل الوراثة في حالة ظهور الشيب ما قبل أوانه، حيث أن ظهوره لدى الوالدين في سن مبكرة يفسر ظهوره لدى الأبناء أيضا في سن مبكرة أمرا طبيعيا.

نقص في التايروسينيز و هو أنزيم يحتوي على عنصر النحاس، و هذا الأنزيم ضروري لإنتاج الميلالين.

نقص في فيتامينB12، يعد من ابرز الأمور التي تؤدي إلى الشّيب للمبكّر، إذ تَلْعب الفيتامينات دوراً مهماً في عمليّة صبغة الشّعر، وخاصة فيتامين B.

تتسب الدّهون والأوساخ المتراكمة على فروة الرّأس و إهمال النّظافة إلى انسداد مسام الشّعر، والمسام المسدودة تُضعِف البصيلات؛ بسبب عدم وصول الغذاء والأوكسجين إليها بشكلٍ كافٍ، وبالتّالي فقدان الشّعر، وظهور الشّيب.

الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشّعر الحراريّة، واللجوء لصبغات الشّعر الكيميائيّة يردي الى الضّرر على مستوى بصيلات الشّعر، ومع الوقت تَتْلَف البصيلات وتَفْقِد قُدرتها على إنتاج الصّبغة بشكلٍ كافٍ.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

نصائح تساعدك على مقاومة الحكة، تعرف عليها.

تعد الحكة في الجسم من الأمور المقلقة التي تبعت بعدم الراحة لصاحبها و هو شعور …

error: المحتوى محمي !!