أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / داء السكري، أعراض و نصائح.

داء السكري، أعراض و نصائح.

إن السكري مرض إِنْجَاعي تم اكتشافه سنة 1674 على يد Willis ولم يتم عزل مادة الأنسولين إلا سنة 1922 على يد العالمين : Bantig و Best.
وداء السكري ينتج عن ضعف في إمكانية تمثيل المواد المائية الكربونية ( الني تحتوي على مادتي الكربون و الماء ) مثل النشا و السكر حيث يتداخل البنكرياس في إنتاج مادة الأنسولين القادرة على حرق السكر و تحويله إلى طاقة محركة للجسم.
وقد جائت ملاحظة الأستاذين: Laroch و Bourlière مركزة على أن ” معضم الأشخاص المصابين بداء السكري بعد سن الخمسين هم في الغالب أشخاص بدينون و أَكَّالُن”.

ومن مؤشرات داء السكري: كثرة العطش، كثرة التبول، العياء المستمر، الإحساس بالأكلان، فتور في الرؤية و حدة في الشهية ة التي لم تؤكد ملاحظتها بعد لدى الشيوخ المصابيين بداء السكري. و من أهم القواعد و النصائح المعتمدة للوقاية أو الإستشفاء من داء السكري نورد ما يلي:
-تفادي الإفراط في الأكل خصوصا المواد النشوية و السكرية وذلك منذ نعومة الأظفار و مع بداية سن البلوغ، الشيئ الذي يجنب الشخص من أمراض أخرى مصاحبة كتصلب الشرايين، داء السرطان، الروماتيزم، داء النقرس و النملة

-لقد تأكدت وراثية داء السكري لدى بعض العائلات حيث سجلت حالات مرصية زادت من خطورتها عادات و نظام الأكل المفرط. لذا وجب التخفيف من تناول السكريات و النشويات( خبز، عجائن، قطاني، سكر…) و التقليل من الدهنيات ( يفضل تعويض الزبظة بالمارغارين) كما أن الزيت النباتي إذا استهلك باردا يستحسن ان يكون زيت الزيتون و زيت الذرة). ينصح أيضا بتناول البروتينات ( اللحم، السمك، الحليب و مشتاقه، البيض الطري )و كذا الفيتامينات و الأملاح المعدنية و السيليلوز المتوفرة في الخضر و الفواكه بالإضافة إلى السوائل.

ويستحسن مراقبة البول مرتين في السنة ابتداء من السن 35 على شكل تحاليل مدققة.

و من جهة أخرى يكتسي داء السكري لدى الأطفال خطورة بالغة. فظهور هذا الداء يؤشر عن خلل بارز في جسم الطفل النامي.

وينصح بمراقبة الطفل المصابة بهدف التقليل من خطر الداء بموازاة مع توزيع منتظم للجهد الجسمي و التوترات النفسية.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

نصائح تساعدك على مقاومة الحكة، تعرف عليها.

تعد الحكة في الجسم من الأمور المقلقة التي تبعت بعدم الراحة لصاحبها و هو شعور …

error: المحتوى محمي !!