أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / فيتامين د (D).

فيتامين د (D).

الفيتامينات هي عناصر غذائيّية أساسية لصحة جسم الإنسان، وهي عبارة عن مركبات عضويّة توجد تتواجد طبيعيا في الأغذية ويحتاجها الجسم بكميّات بسيطة معقولة للقيام بجا وظائفه الطبيعية، ولا يمكن للجسم تصنيعها أو تصنيع كميّات كافية منها لتغطي احتياجاته، وهذا الأخير بحاجة ليستمدها من مصادر خارجية ، ونقصها يسبب أعراضاً محددة.

ويعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهن، ويختلف عن غيره من الفيتامينات بإمكانية تصنيعه في الجسم خارجيا عن طريق التعرض المتوسط لأشعة الشمس، ينتمي هذا الفيتامين إلى فئة ستيرول (مادة كحولية صلبة) بتفرعاتها المختلفة كفيتامين D1 (و هو مزيج من فيتامين D2و D3 ).

يوجد فيتامين د في البيض و زيت كبد المرة (سمك الغادس) و سمك الراقود، و علازة على ذلك فإن بروفيتامين D الموجود تحت الجلد يتحول أوتوماتيكيا إلى فيتامين D المسؤول عن تنظيم حركة الفوسفور و الكالسيوم داخل الجسم ضامنا بذلك المعدنة الطبيعية للعضام.

إن الامىاض الناتجة عن قلة تناول فيتامين D قد تنتج عن ضعف الكميات المتناولة وعدم الإنتظام في تعريض الجسم لأشعة الشمس، و نادرا ما تنتج خلل في التمثيل المعوي بسبب الإصابات المزمنة أو الإسهال، وذلك يشكل خطرا على الطفل خلال نمو عظامه قد يؤدي إلى الكُساح. و نادرا ما يظهر ذلك عند الكهل حيث يؤدي إلى تجويف العظام و خَسْف الكلس منها ( النّزْكلة)

إن الإكثار من تناول الطحينيات ضمن برنامج غدائي غير متوازن يؤدي إلى افتقار الدم من فيتامين D، كما أن إصابة الأمعاء و الكبد يؤديان إلى نقص في فيتامين D و ما يصاحب ذلك من أمراض.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

نصائح تساعدك على مقاومة الحكة، تعرف عليها.

تعد الحكة في الجسم من الأمور المقلقة التي تبعت بعدم الراحة لصاحبها و هو شعور …

error: المحتوى محمي !!