أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / آنقطاع الطمث أو ما يسمى بسن اليأس. أعراض-علامات.

آنقطاع الطمث أو ما يسمى بسن اليأس. أعراض-علامات.

آنقطاع الطمث هي مرحلة حساسة لدى النساء،حيث تدخل المرأة في مرحلة آنقطاع الطمث (سن اليأس) عقب آنقطاع الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا على التوالي.

و يختلف ظهور سن اليأس عند النساء في أعمار مختلفة. حيث يلاحظ علامات و تطورات تجاه آنقطاع الطمث، مثل آضطرابات الدورة الشهرية أحيانًا عند بداية الأربعينيات. ولكن قد تلاحظ بعض النساء تغيرات في أوائل منتصف الثلاثينيات.

تتعدد الأعراض و العلامات التي تلاحظ في مرحلة آنقطاع الطمث عند المرأة، حيث تختلف ولا يشترط ظهور جلها، و على الرغم من أن هذد العلامات شائعة الظهور إلا أن بعض النساء لا يعانيين منها. إليك أهم العلامات و الأعراض:

1: آضطرابات الدورة: هي من العلامات الأولى ضهورا و التي تتمّ ملاحظتها عند المرأة، وتختلف من سيدة إلى أخرى، و كثيرا ما تتمثل بحدوث تغيّرات في غزارة دم الحيض بالزيادة أو النقصان، أو آنقطاعها لعدد من الأشهر، ومن الممكن أن تتكرر بشكل غير متوقّع.

2:الهبّات الساخنة : نوبات من هبّات الحرارة، تشعر بها المرأة في الجزء العلويّ من الجسم، وتستمر النوبة الواحدة من نصف دقيقة إلى عشر دقائق كاقصى حد ويختلف معدّل تكرارها، و السبب في حدوثها هو التغيّر في مستوى هرمون الإستروجين في الجسم، وتُصاحبها زيادة التعرق وخصوصاً أثناء النوم.

3:جفاف المهبل: حيث تعاني المرأة المصابة من آنخفاض الرغبة الجنسيّة، وجفاف في المهبل، الشيئ الذي يؤدي إلى الشعور بالألم عند الجماع.أ

أعراض اخرى:

-الأرق و حدوث آضطرابات في النوم.

-مشاكل بولية؛والحاجة الملحّة للتبوّل مع فقدان السيطرة في التحكم ، و كذلك المعاناة من الإلتهابات بشكلٍ متكرر.

-الشعور بالصداع و آلام متكرر

-المعاناة من الآم المفاصل.

-مواجهة مشاكل في الذاكرة.

-خفقان وسرعة دقات القلب.

-حدوث تغيرات في بنية الجسم.

-تغييرات في المزاج، كالإصابة بالكآبة أو القلق

Facebook Comments

شاهد أيضاً

نصائح تساعدك على مقاومة الحكة، تعرف عليها.

تعد الحكة في الجسم من الأمور المقلقة التي تبعت بعدم الراحة لصاحبها و هو شعور …

error: المحتوى محمي !!