أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / ماهو الكورونا و كيف يتم الوقاية منه

ماهو الكورونا و كيف يتم الوقاية منه

يعتبر فيروس “كورونا” أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بحيث تمثل 15% من فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الإنسان، و هو يعد نمطا جديدا.

وتتمثل أعراض المرض في الإنفلونزا، الصداع، سعال، ضيق في التنفس، احتقان في الحلق و ارتفاع في درجة حرارة الجسم لأعلى من 38°.

يصاب المرء بالفيروس خلال الإتصال المباشر لمادة ملوثة على سبيل المثال إفرازات الجهاز التنفسي كالمخاط من الشخص المصاب، و السفر في غضون 10 أيام إلى المناطق الموبوءة بالمرض أو الاقتراب من شخص سافر إلى أحد هذه المناطق، كذلك ملامسة جلد اشخاص آخرين أو أدوات ملوثة مع قطرات معدية من السعال أو العطس من شخص مصاب بالسارس.

يستغرق المرض ليتطور في جسم الإنسان من 2 إلى 10 أيام.

لحد الآن لايوجد لقاح للفيروس و يتمثل العلاج في استخدام سوائل وريدية و مغديات و أكسجين و التنفس الاصطناعي، و هناك دواء “الريبافرين” و هو دواء مضاد للفايروسات بحيث له دور كبير، و هناك معالجات أخرى يتم تطويرها و اختبارها حاليا.

فكما ذكرنا فإنه لايوجد لقاح للفيروس و تتمثل الوقاية من المرض فيما يلي:

الحفاظ على الصحة الشخصية و النظافة، اتباع السلوكيات الصحية السليمة من طعام مناسب و تمارين منتظمة و راحة كافية، الحرص على تغطية الأنف و الفم بمنديل ورقي أثناء العطس و غسل اليدين مباشرة بعد ذلك، تهوية المكان بشكل مناسب سواء في المكتب او المنزل و فتح النوافد من وقت لآخر، استعمال المناشف التي تستعمل لمرة واحدة، تجنب التدخين، استخدام مجفف اليدين بعد الغسل.

هكذا يعزل المصابون بفيروس “كورونا” اثناء نقلهم لغرف العزل بمستشفى ووهان الصينية.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

80 عاما على ظهور السلسلة الشهيرة طوم و جيري

من منا لم يتابع أو كان يستمتع في أيام الطفولة و ربما إلى الآن بمشاهدة …

error: المحتوى محمي !!