أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / الشاي المغربي، فوائد و طريقة التحضير.

الشاي المغربي، فوائد و طريقة التحضير.

يعتبر الشاي المغربي أو ما يسمى ب “أتاي” أو “أتاي بالنعناع” من المشروبات الشعبية شيوعا و جزء من ثرات أهل المغرب، حيث كان و لازال رمز من رموز المائدة المغربية لما يمتاز به من مذاق مميز و سهولة في التحضير، فضلا عن كونه مصدر للعديد من الفوائد الصحية.

يُقْبِلُ على تناوله فئة لا يمكن عدها من الناس في المغرب و من مختلف أنحاء العالم نظرا للطعم الحلو المتميز به و كوسيلة للضيافة، و هذا كان له الفضل في شيوعه و استخدامه بشكل يومي.

نظرا لاحتواء الشاي المغربي على العديد من الأعشاب الطبيعية، فهناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من استهلاك الشاي المغربي، و من بينها:

1: يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم كفيتامين (ج)، والمنغنيز، والفلورايد A.

2: يعالج مرض ضغط الدم، بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم وانخفاض نسبة الصوديوم.

3: يعالج اضطرابات الجهاز الهضميّ كالإمساك والانتفاخات، والغازات.

4: يعطي الجسم الطاقة والحيوية ويعطيه القدرة على أداء مهامه ووظائفه اليومية، بحيث يخلّص الجسم من الطاقة السلبية، والشعور بالتوتر، والقلق.

5: يساعد على حرق الدهون والسيلوليت المتكون في الجسم، ممّا يجعله من أفضل الوصفات الطبيعيّة الخاصة بإنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

6: يمتاز الشاي النعناع بنكهة منعشة ورائحة منشطة، حيث يساعد في تعزيز الأداء العقلي و زيادة التركيز، ويقلل من القلق وبالتالي فهو شراب مفيد للطلاب وللموظفين في أماكن العمل.

7: شرب شاي النعناع الساخن يساعد على تخفيف رائحة الفم الكريهة الناجمة عن التدخين، وشرب الكحول، وتناول الثوم، أو البصل أو غيرها.

8: يعزز في زيادة القدرة الجنيسية لدى الرجال والنساء، نظرا لاحتوائه على الكافيين والجنسنج.

9: يقلل من ظهور مشاكل الجلد.

طريقة إعداد الشاي المغربي:

تختلف طريقة التحضير حسب المنطقة، إذ تتميز كل منطقة عن الأخرى في تحضير الشاي و لكن تجتمع أغلبها على الطريقة التالية:

-كوبان من الماء المغلي

-ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر

-ثلات أعواد من النعناع

-سكر ( حسب الرغبة )

نقوم بوضع ملعقة حبوب الشاي الأخضر في الابريق مع إضافة كوب من الماء الساخن بدرحة الغليان و نتركه لمدة دقيقة، بعد ذلك نقوم بالتخلص من الماء مع الحرص على عدم تحريك الإبريق و نقوم بالاحتفاظ به جانبا لنستعمله لاحقا، ثم نضيف الكوب الثاني من الماء المغلي و هذه المرة مع تحريك الابريق و نقوم بسكب الماء و التخلص منه و بهذه الطريقة نقوم بغسل الشاي و الحصول على شاي صافي مميز.

بعد ذلك نقوم بإضافة خلاصة كوب الشاي المحتفض به سابقا و نملأ الابريق بالماء المغلى مع ترك مجال مناسب لإضافة النعناع و السكر حسب الرغبة.

يقلب الشاي مرتين و يقدم ساخن.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

80 عاما على ظهور السلسلة الشهيرة طوم و جيري

من منا لم يتابع أو كان يستمتع في أيام الطفولة و ربما إلى الآن بمشاهدة …

error: المحتوى محمي !!